-A +A
«عكاظ» (الرياض)

لاقى مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الرابعة المقام حالياً في الصياهد الجنوبية، اهتماماً كبيراً من قبل وسائل الإعلام العالمية والعربية.

ونشرت العديد من الصحف والمواقع العالمية تقارير تتضمن أهمية الحدث وتفرده عالمياً، ووصفته بالمهرجان التراثي الأهم في العالم، مشيرة إلى استحداث مسابقات وفاعليات جديدة إلى جانب مشاركة المرأة، بالإضافة لأهمية المهرجان السياحية والتجارية، معتبرة ذلك خطوة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030.

ونشر موقع «straitstime» الأمريكي صورة لطائرة دون طيار تبرز منظر الإبل التي تلقي بظلالها المهيبة على الأرض في رماح، 160 كم شرقي العاصمة الرياض.

وذكر الموقع في تقريره، أن المهرجان الجديد نسبياً هو مشهد سنوي مدته 6 أسابيع يتضمن سباق الهجن ومسابقة جمال الهجن التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

وأشار إلى أن ما كان في الماضي مساحة صحراوية يستضيف الآن بضع مئات الآلاف من المتفرجين وأكثر من 30 ألفاً من الإبل.

من جانبه، لفت موقع جريدة «Arab news» أول جريدة دولية تصدر في السعودية باللغة الإنجليزية، إلى أن المهرجان ألقى الضوء على التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية، حيث لعبت الجمال دوراً مهماً في الحياة العربية عبر العصور.

واهتمت الصحافة العربية بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، ففي مصر تناولت المواقع والصحف أخبار المهرجان ومنها الأهرام واليوم السابع وصدى البلد.

وحمل آخر تقرير لليوم السابع عن المهرجان عنوان «مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الأضخم عالمياً بمساحة 225 كيلومترا مربعا».

وجاء في التقرير: «يعد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل من المهرجانات الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، والأكبر والأضخم على مستوى العالم من ناحية المساحة التي تجاوزت تقريباً 225 كيلومترا مربعا، والقيمة السوقية التي تجاوزت 4 مليارات ريال».

وعن المشاركة الدولية، قالت اليوم السابع: «يرتبط نادي الإبل السعودي بأكثر من 40 اتحاداً عالمياً، وسبق له إقامة العديد من البطولات العالمية في أوروبا وآسيا، كما يعتزم تنظيم بطولات مماثلة في عدد من دول العالم».

ومن جانبها، تناولت الصحف الإماراتية ومنها «العين الإماراتية» المهرجان بتفاصيل متعددة مشيدة بالمشاركة النسائية، حيث شهدت جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في نسختها الرابعة منافسة سيدتين من دولة الإمارات العربية المتحدة لـ742 رجلاً من خمس دول.

يذكر أن كشوفات أسماء المشاركين في جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في نسختها الرابعة، أظهرت مزاحمة سيدتين من دولة الإمارات وهما شيخة ذياب سيف آل نهيان، وفاطمة سالم مبارك الراشدي، إذ تعد مشاركة آل نهيان والراشدي هذا العام المشاركة النسائية الثانية بعد مشاركة الأميرة سيرين بنت عبدالرحمن بن خالد آل سعود في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة بعدد من الفرديات في لون المجاهيم فئة الفردي دق وجل.

ويشارك في جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل هذا العام 748 مشاركاً من خمس دول خليجية، منهم 742 رجلاً، وسيدتان، و4 شركات.